الاثنين، 16 أبريل 2012

مجالات التوجية و الارشاد


* مجالات التوجيه والإرشاد *





أولاً : التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي


يقوم المرشد الطلابي بمهام الإرشاد الديني والأخلاقي بعدة أساليب منها
1-
المشاركة والتنسيق مع جماعة التوعية الإسلامية في نشاطها الرامي إلى تعزيز الأخلاق الإسلامية الحميدة وأداء الواجبات كالمحافظة على الصلاة جماعة وطاعة الوالدين والصدق والأمانة والبرّ …الخ .
2-*
تنظيم الندوات والمحاضرات التي تدعو لها المدرسة بحضور الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي ودعوة المختصين للمشاركة فيها .
3-*
استخدام الإذاعة المدرسية والصحف الحائطية وما بها من نشاط يومي مستمر .
4-*
تطويع جميع مواد التربية الإسلامية وغيرها في تعزيز وغرس المفاهيم الإسلامية التي تحث على الفضائل ومكارم الخلاق .
5-*
إعداد النشرات الهادفة التي تحث على التمسك بالأخلاق الحسنة ونبذ الرذيلة .
6-*
تكريم الطلاب المثاليين ذوي السلوك الحسن ووضع حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم على الالتزام بالأخلاق الإسلامية .
7-*
متابعة الطلاب أثناء أداء صلاة الظهر في المدرسة والمشاركة في إلقاء بعض الكلمات الهادفة التي تحث على القيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة .

ثانياً التوجيه والإرشاد النفسي


يهدف إلى تقديم المساعدة النفسية اللازمة للطلاب وخصوصاً ذوي الحالات الخاصة من خلال الرعاية النفسية المباشرة والتي تتركز على فهم شخصية الطالب وقدراته واستعداداته وميوله وتبصيره بمرحلة النمو التي يمر بها ومتطلباتها النفسية والجسمية والاجتماعية ومساعدته على التغلب على حل مشكلاته .
الخدمات التي تحقق أهداف التوجيه والإرشاد النفسي :
1-
توعية الطلاب بطبيعة المرحلة العمرية التي يمرون بها من الناحية النفسية والفسيولوجية والاجتماعية ومتطلبات تلك المرحلة بما يعين الطالب على تحقيق التوافق النفسي والتكيف السوي مع ذاته والتفاعل الإيجابي مع الآخرين
2-*
رعاية الجوانب السلوكية للطلاب من خلال رعاية سلوك الطالب وتعديله وتقويمه والذي يهدف إلى تحديد الممارسات السلوكية للطلاب وتعزيز الجوانب الإيجابية فيها بما ينمي قدرات الطالب واتجاهاته وميوله وإطفاء الممارسات السلوكية غير المرغوبة بما يقوّم شخصية الطالب ويجعله أكثر توافقاً مع ذاته وأعمق استبصاراً بها بما يمتلكه من قدرات وبما يحقق بناء سلوك إيجابي لديه .
3-*
دراسة حالات الطلاب ذوي الصعوبات الخاصة والإعاقات البسيطة ورصد حالات الاضطراب الانفعالي مثل الخوف بمختلف نوعياته ودرجاته بين الطلاب وما يصاحب الاضطرابات الانفعالية من ضعف الثقة بالنفس واضطراب الكلام والحساسية الزائدة وسهولة الاستثارة ومتابعة حالاتهم بالتعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء أمور الطلاب بهدف تحقيق الصحة النفسية للطالب داخل المدرسة وخارجها .
4-*
متابعة قضايا الطلاب داخل المدرسة ودراستها واستثمار جهود اللجان والمجالس بها في معالجة تلك القضايا بما يحقق رعاية تقويم سلوك الطالب .
5-*
اكتشاف مواهب وقدرات واستعدادات وميول واتجاهات الطلاب ورعايتها بما يتناسب مع أعمارهم من خلال تقديم خدمات إرشادية تساعدهم على اكتشاف هذه الجوانب لتحقيق النمو السوي معرفياً ونفسياً واجتماعياً.

ثالثاً :التوجيه والإرشاد الاجتماعي


اهتم هذا الميدان بالنمو والتنشئة الاجتماعية السليمة للطالب وعلاقته بالمجتمع ومساعدته على تحقيق التوافق مع نفسه ومع الآخرين في الأسرة والمدرسة والبيئة الاجتماعية .
ومن الأساليب التي ستخدمها المرشد الطلابي في هذا المجال حث الطلاب على العمل الجماعي والتنافس الشريف وبث روح الأخوة الإسلامية والكرامة الإنسانية في نفوس الطلاب من خلال التعاون مع مشرف النشاط في المدرسة .

رابعاً :التوجيه والإرشاد التربوي


يهدف إلى مساعدة الطالب في رسم وتحديد خططه وبرامجه التربوية والتعليمية التي تتناسب مع إمكاناته واستعداداته وقدراته واهتماماته وأهدافه وطموحاته والتعامل مع المشكلات الدراسية التي قد تعترضه مثل التأخر الدراسي وبطء التعلم وصعوباته بحيث يسعى المرشد إلى تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة والرعاية التربوية الجيدة للطلاب .
خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي
1-
رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً
2-*
رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً
3-*
رعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب .
4-*
توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة .
5-*
متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب .
6-*
الأسبوع التمهيدي .
7-*
التهيئة الإرشادية القبلية والبعدية .
8-*
رعاية الطلاب الموهوبين .
9-*
التسجيل المبكر لطلاب الصف الأول الابتدائي .
10-
حضور وانصراف الطلاب .

خامساً : التوجيه والإرشاد الوقائي
هدف إلى توعية وتبصير الطلاب حول الآثار والنتائج الدينية والصحية والنفسية والاجتماعية التي قد تترتب على بعض الممارسات السلبية والعمل على إزالة أسبابها وتدريب الطالب وتنمية قناعته الذاتية والحفاظ على مقوماته الدينية والخلقية .
خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد الوقائي
1-
التوعية بأضرار التدخين .
2-*
التوعية بأضرار المسكرات والمخدرات وما يدخل في حكمها كشم المواد الطيارة والمنشطات .
3-*
نشر الوعي الصحي (التغذية السليمة – الإفطار اليومي مبكراً - النظافة الشخصية … الخ ) .
4-*
التوعية بمخاطر التقليد الأعمى لبعض العادات والتقاليد الدخيلة على مجتمعنا الإسلامي مثل قصات الشعر وارتداء الملابس الغربية والكلمات البذيئة والأفكار الهدامة التي تيبثها بعض الصحف والقنوات والمجلات … الخ .
5-*
التوعية بأضرار الرفقة السيئة .
6-*
التوعية بأهمية المحافظة على المرافق العامة والممتلكات الخاصة .
7-*
التوعية الأمنية والسلامة المرورية .
8-*
ترشيد استهلاك الماء والكهرباء .
9-*
التوعية بالآثار السلبية المترتبة على إيذاء الأطفال وسوء معاملتهم وأهمية الرعاية السليمة لهم
10-*
خطورة حمل السلاح .



سادساً : التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني


هو عملية مساعدة الطالب على اختيار المجال العلمي والعملي الذي يتناسب مع طاقاته واستعداداته وقدراته وموازنتها بطموحاته ورغباته لتحقيق أهداف سليمة وواقعية .
ويهدف إلى تحقيق التكيف التربوي للطالب وتبصير الطالب بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة واحتياج المجتمع في ضوء خطط التنمية التي تضعها الدولة وتكوين اتجاهات إيجابية نحو بعض المهن والأعمال وإثارة اهتماماتهم بالمجالات العلمية والتقنية والفنية ومساعدتهم على تحقيق أعلى درجات التوافق النفسي والتربوي مع بيئاتهم ومجالاتهم التعليمية والعملية التي يلتحقون بها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق