نفسي و إجتماعي

الخوف من المدرسة



nالخوف هو حالة انفعالية داخلية طبيعية يشعر الإنسان به في بعض المواقف غير المعتادة له ويسلك فيها سلوكا دفاعيا يبعده عن مصدر الخطر كما إن الخوف غريزة طبيعية وضرورية ومفيدة لبقاء الكائن الحي
للمزيد .. حمل المرفق
________________________________

برنامج البلوغ





ماذا يعني البلوغ ؟
هو سن الانتقال من الطفولة الى الشباب وهي مرحلة طبيعية من حياة كل إنسان وتحدث فيها تغيرات جسمية ونفسية .

للمزيد .. حمل المرفق

____________________________________________________
مطوية العلاقه بين المدرسة والبيت




_______________________________________________________


فنيات تعديل السلوك

فنيات تعديل السلوك .



ـ محمد هاشم الأهدل .


* ـ تعريف السلوك :



* هو أي نشاط ( جسمي أو عقلي أو اجتماعي أو انفعالي ) يصدر من الكائن الحي نتيجة للتفاعل بينه وبين البيئة المحيطة به

* ـ أنواع السلوك :



1- سلوك حسن ( يحتاج إلى رعاية ) .
2-
سلوك سيء ( يحتاج إلى تعديل ) .

* ـ بعض طرق وأساليب تعديل السلوك :



1- التعزيز الموجب : إثابة العميل على السلوك السوي المطلوب بحيث يؤدي إلى النزعة إلى تكراره ليحل محل السلوك السيئ .. مثال : ( المكافأة على حل الواجبات) .

2- التعزيز السالب : تعريض العميل لمثير غير سار كلما حدث منه سلوك سيء وبمجرد أن يعدل العميل ذلك السلوك يزال المثير غير السار .. مثال : ( يعطى الطالب وسام لسلوكه الحسن ويؤخذ منه فوراً إذا أحدث سلوك سيء ثم يعاد إليه إذا حسن سلوكه ) .

3- الإطفاء ( التجاهل ) : إغفال السلوك السيئ إلى أن يظهر السلوك الحسن مع ملاحظة أن التجاهل يكون للسلوك فقط وليس للفرد .. مثال : ( تجاهل المعلم لطالب يثير الشغب داخل الفصل يفقد أهميته لدى الطالب وبالتالي يحدث انطفاء لذلك السلوك ) .

4- الإبعاد المؤقت ( الإقصاء عن التعزيز الإيجابي ) : إبعاد الفرد اثر ظهور السلوك غير المرغوب فيه عن المكان لفترة قصيرة في مكان لا يعود على الفرد بمدعمات اجتماعية أو نفسية .. مثال : ( حالات المشاجرة أو التهديد أو الاعتداء ) .

5- تكلفة الاستجابة : فقدان الفرد لجزء من المعززات التي لديه نتيجة سلوك غير مقبول مما سيؤدي إلى تقليل أو إيقاف ذلك السلوك .. مثال : ( يرصد للفرد مكافأة مادية شريطة أن يواظب على الحضور وبمجرد الغياب يتم الحسم من هذه المكافأة ) .

6- التصحيح البسيط : تعديل السلوك بالطلب من الفرد إعادة الوضع إلى ما كان عليه سابقاً .. مثال :) طالب سرق قلم زميله يطلب منه إعادة القلم إليه (
7- التصحيح الزائد : تعديل السلوك بالطلب من الفرد إعادة الوضع إلى أفضل مما كان عليه سابقاً .. مثال : ( طالب سكب ماء على الأرض ، يطلب منه تنظيف الأرض والأرض المجاورة أيضاً ( .

8- الممارسة السالبة : هو الطلب من الفرد تأدية السلوك غير المقبول بشكل متواصل لفترة زمنية محددة فيصبح هذا السلوك شيئاً مكروهاً ومزعجاً لهذا الفرد وبالتالي يقلل احتمال تكراره .. مثال : ( طالب يتعمد التصفير داخل الفصل ، يطلب منه التصفير لمدة أطول مما يؤدي إلى إحداث ملل ونفور وانزعاج وبالتالي ترك ذلك السلوك السيئ( .
__________________________________________________



 خطوات مع المراهقة

تعد فترة المراهقة واحدة من أهم المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان لما تتميز به من خصائص وسمات انتقالية تشكل حاضر الإنسان ومستقبله.
ومن هذا المنطلق وجب علينا كمربين مراعاة تلك الخصائص بعين الاعتبار. 
 ومع هذا العرض الذي نسأل أن يحقق الفائدة المنشودة منه.