فنيات الإرشاد الفردي والجمعي ..
الإرشاد التربوي:
مجموعة من الخدمات التربوية تعمل على الجوانب النفسية والاكاديمية والاجتماعية والمهنية لدى الطالب، بحيث تهدف إلى مساعدته على فهم نفسه وقدراته وإمكاناته الذاتية والبيئية واستغلالها في تحقيق أهدافه وبما يتفق مع هذه الإمكانيات (الذاتية والبيئة).
إعداد وتنفيد المشرفة / فوزية الشمري
للمزيد .. حمل الملف المرفق
__________________________________________
برنامج انا وأسرتي
تعتبر الأسرة البذرة الأولى في تكوين نمو الفرد و بناء شخصيته لما لها من اثر في تقويم سلوك الفرد,فتنمو روح المسؤولية , للعمل على إثبات الذات أو الشخصية , وتعمير الكون , وتعلم معاني الإيثار والتضحية وغرس جذور الأخلاق والفضيلة , وتحقيق معنى العيش في المجتمع, لتجسيد معنى التكافل الاجتماعي, حيث يجعل الجميع بمثابة الجسد الواحد.
للمزيد .. حمل الملف المرفق
___________________________________________
___________________________________________
مطوية عام المعلم 1
للمزيد .. حمل الملف المرفق
_________________________________
مطوية عام المعلم 2
للمزيد .. حمل الملف المرفق
_________________________________
مطوية خطوات نحو النجاح 1
للمزيد .. حمل الملف المرفق
__________________________________
مطوية خطوات نحو النجاح 2
للمزيد .. حمل الملف المرفق
__________________________________
الميثاق الاخلاقي للمرشدات
مواد الميثاق :
* المادة الأولى / مبادئ عامة
* المادة الأولى / مبادئ عامة
* المادة الثانية / كفاية المرشدة الطلابية المهنية وخصائصها الشخصية
* المادة الثالثة / السرية
* المادة الرابعة / أسس ومبادئ العلاقة الإرشادية
للمزيد .. حمل الملف المرفق
_________________________________________
مجالات التوجيه و الإرشاد
التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي
إن الإرشاد الديني والأخلاقي يعتبر اطاراً مرجعياً لسلوك الفرد وأسلوب حياته _ والأخلاق هي الدعامة الأولى لحفظ كيان المجتمع .
أهدافه
1- إكساب الطالبة القيم والأخلاق الحسنة النابعة من الشريعة السمحة .
2- تكوين الشخصية المسلمة من خلال التأكيد على السلوك الحسنة .
3- تحقيق الصحة النفسية والتوافق النفسي .
التوجيه والإرشاد التربوي
يهتم بمساعدة الطالبات على التحصيل العلمي والتكيف المدرسي والتعامل مع المشكلات الدراسية التي قد تعترضهن مثل التأخر الدراسي ، كما يسعى إلى تحقيق الرعاية التربوية للطالبات المتفوقات دراسياً حيث يتم رعايتهن بما يتفق مع قدراتهن وطموحاتهن .
التوجيه والإرشاد الاجتماعي
يهدف إلى إيجاد المحيط المناسب الذي تكتسب فيه الطالبة المهارات العملية للتعامل مع الآخرين كما يهدف إلى التنشئة الاجتماعية من خلال تعويد الطالبات على الاتجاهات الاجتماعية الايجابية المتمثلة في تقديم المساعدة لمن يحتاج في المجتمع المدرسي باستخدام الأساليب المناسبة التي تحث على العمل الجماعي والتنافس الشريف وبث روح الأخوة الإسلامية .
التوجيه والإرشاد النفسي
يهدف إلى تقديم المساعدة النفسية التي تركز على فهم شخصية الطالبة وقدراتها واستعداداتها وميولها وتبصيرها بمرحلة النمو ومتطلباتها النفسية والاجتماعية ومساعدتها على حل المشكلات التي تعترضها .
التوجيه والإرشاد التعليمي
يهدف إلى تحقيق التكيف التربوي للطالبة ومساعدتها على اختيار مستقبلها التعليمي من خلال تقديم المعلومات عن المجالات الدراسية أكاديميا بما يتلاءم مع استعدادات الطالبة وقدراتها وميولها وطموحاتها في ضوء تعاليم الدين الإسلامي .
الإرشاد المهني
يهدف إلى تحقيق التكيف للطالبات من خلال مساعدتهن على اختيار مستقبلهن المهني وتبصيرها بالفرص الوظيفية المتاحة بالمجتمع وتقديم كافة المعلومات بما يتلاءم مع استعدادات الطالبة وقدراتها في ضوء تعاليم ديننا الإسلامي .
الإرشاد الصحي :
1- بث التوعية الصحية الغذائية المكثفة للطالبات .
2- إقامة البرامج التطبيقية الصحية الوقائية .
3- متابعة الحالات الصحية المزمنة وحالات العدوى والكشف الطبي على الحالات المحولة .
4- متابعة المقاصف المدرسية والتأكد من توفير الوجبة الصحية وملاحظة النظافة العامة للعاملات في المقاصف .
5- استغلال مجالس الأمهات لبث الوعي الصحي للأمهات .
_________________________________________________
للمزيد .. حمل المرفق
____________________________________________________
تعريف التوجية والارشاد
يقوم المرشد الطلابي بمهام الإرشاد الديني والأخلاقي بعدة أساليب منها
1- المشاركة والتنسيق مع جماعة التوعية الإسلامية في نشاطها الرامي إلى تعزيز الأخلاق الإسلامية الحميدة وأداء الواجبات كالمحافظة على الصلاة جماعة وطاعة الوالدين والصدق والأمانة والبرّ …الخ .
2-* تنظيم الندوات والمحاضرات التي تدعو لها المدرسة بحضور الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي ودعوة المختصين للمشاركة فيها .
3-* استخدام الإذاعة المدرسية والصحف الحائطية وما بها من نشاط يومي مستمر .
4-* تطويع جميع مواد التربية الإسلامية وغيرها في تعزيز وغرس المفاهيم الإسلامية التي تحث على الفضائل ومكارم الخلاق .
5-* إعداد النشرات الهادفة التي تحث على التمسك بالأخلاق الحسنة ونبذ الرذيلة .
6-* تكريم الطلاب المثاليين ذوي السلوك الحسن ووضع حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم على الالتزام بالأخلاق الإسلامية .
7-* متابعة الطلاب أثناء أداء صلاة الظهر في المدرسة والمشاركة في إلقاء بعض الكلمات الهادفة التي تحث على القيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة .
ثانياً التوجيه والإرشاد النفسي
يهدف إلى تقديم المساعدة النفسية اللازمة للطلاب وخصوصاً ذوي الحالات الخاصة من خلال الرعاية النفسية المباشرة والتي تتركز على فهم شخصية الطالب وقدراته واستعداداته وميوله وتبصيره بمرحلة النمو التي يمر بها ومتطلباتها النفسية والجسمية والاجتماعية ومساعدته على التغلب على حل مشكلاته .
الخدمات التي تحقق أهداف التوجيه والإرشاد النفسي :
1- توعية الطلاب بطبيعة المرحلة العمرية التي يمرون بها من الناحية النفسية والفسيولوجية والاجتماعية ومتطلبات تلك المرحلة بما يعين الطالب على تحقيق التوافق النفسي والتكيف السوي مع ذاته والتفاعل الإيجابي مع الآخرين
2-* رعاية الجوانب السلوكية للطلاب من خلال رعاية سلوك الطالب وتعديله وتقويمه والذي يهدف إلى تحديد الممارسات السلوكية للطلاب وتعزيز الجوانب الإيجابية فيها بما ينمي قدرات الطالب واتجاهاته وميوله وإطفاء الممارسات السلوكية غير المرغوبة بما يقوّم شخصية الطالب ويجعله أكثر توافقاً مع ذاته وأعمق استبصاراً بها بما يمتلكه من قدرات وبما يحقق بناء سلوك إيجابي لديه .
3-* دراسة حالات الطلاب ذوي الصعوبات الخاصة والإعاقات البسيطة ورصد حالات الاضطراب الانفعالي مثل الخوف بمختلف نوعياته ودرجاته بين الطلاب وما يصاحب الاضطرابات الانفعالية من ضعف الثقة بالنفس واضطراب الكلام والحساسية الزائدة وسهولة الاستثارة ومتابعة حالاتهم بالتعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء أمور الطلاب بهدف تحقيق الصحة النفسية للطالب داخل المدرسة وخارجها .
4-* متابعة قضايا الطلاب داخل المدرسة ودراستها واستثمار جهود اللجان والمجالس بها في معالجة تلك القضايا بما يحقق رعاية تقويم سلوك الطالب .
5-* اكتشاف مواهب وقدرات واستعدادات وميول واتجاهات الطلاب ورعايتها بما يتناسب مع أعمارهم من خلال تقديم خدمات إرشادية تساعدهم على اكتشاف هذه الجوانب لتحقيق النمو السوي معرفياً ونفسياً واجتماعياً.
ثالثاً :التوجيه والإرشاد الاجتماعي
اهتم هذا الميدان بالنمو والتنشئة الاجتماعية السليمة للطالب وعلاقته بالمجتمع ومساعدته على تحقيق التوافق مع نفسه ومع الآخرين في الأسرة والمدرسة والبيئة الاجتماعية .
ومن الأساليب التي ستخدمها المرشد الطلابي في هذا المجال حث الطلاب على العمل الجماعي والتنافس الشريف وبث روح الأخوة الإسلامية والكرامة الإنسانية في نفوس الطلاب من خلال التعاون مع مشرف النشاط في المدرسة .
رابعاً :التوجيه والإرشاد التربوي
يهدف إلى مساعدة الطالب في رسم وتحديد خططه وبرامجه التربوية والتعليمية التي تتناسب مع إمكاناته واستعداداته وقدراته واهتماماته وأهدافه وطموحاته والتعامل مع المشكلات الدراسية التي قد تعترضه مثل التأخر الدراسي وبطء التعلم وصعوباته بحيث يسعى المرشد إلى تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة والرعاية التربوية الجيدة للطلاب .
خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي
1- رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً
2-* رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً
3-* رعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب .
4-* توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة .
5-* متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب .
6-* الأسبوع التمهيدي .
7-* التهيئة الإرشادية القبلية والبعدية .
8-* رعاية الطلاب الموهوبين .
9-* التسجيل المبكر لطلاب الصف الأول الابتدائي .
10- حضور وانصراف الطلاب .
خامساً : التوجيه والإرشاد الوقائي
هدف إلى توعية وتبصير الطلاب حول الآثار والنتائج الدينية والصحية والنفسية والاجتماعية التي قد تترتب على بعض الممارسات السلبية والعمل على إزالة أسبابها وتدريب الطالب وتنمية قناعته الذاتية والحفاظ على مقوماته الدينية والخلقية .
خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد الوقائي
1- التوعية بأضرار التدخين .
2-* التوعية بأضرار المسكرات والمخدرات وما يدخل في حكمها كشم المواد الطيارة والمنشطات .
3-* نشر الوعي الصحي (التغذية السليمة – الإفطار اليومي مبكراً - النظافة الشخصية … الخ ) .
4-* التوعية بمخاطر التقليد الأعمى لبعض العادات والتقاليد الدخيلة على مجتمعنا الإسلامي مثل قصات الشعر وارتداء الملابس الغربية والكلمات البذيئة والأفكار الهدامة التي تيبثها بعض الصحف والقنوات والمجلات … الخ .
5-* التوعية بأضرار الرفقة السيئة .
6-* التوعية بأهمية المحافظة على المرافق العامة والممتلكات الخاصة .
7-* التوعية الأمنية والسلامة المرورية .
8-* ترشيد استهلاك الماء والكهرباء .
9-* التوعية بالآثار السلبية المترتبة على إيذاء الأطفال وسوء معاملتهم وأهمية الرعاية السليمة لهم
10-* خطورة حمل السلاح .
سادساً : التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني
_______________________________
مطوية دور الأسرة والمدرسة 1:
______________________________
مطوية دور الأسرة والمدرسة 2:
_________________________________
إعداد وتنفيذ المرشدة الطلابية:
فوزيه العولة
____________________________________________________
تعريف التوجية والارشاد
مهام العاملين في مجال التوجيه والإرشاد
المرشد الطلابي
لكي يصبح المرشد الطلابي قدوة حسنة عليه أن يكون ممتاز السيرة والسلوك ومتمكنا من مساعدة الطالب على فهم ذاته ، ومعرفة قدراته ، والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ليحقق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية إسلامية سوية وذلك عن طريق قيامه بالأتي
1. تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع منسوبي المدرسة جمعيهم ومع أولياء أمور الطلاب 0
2. إعداد الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة 0
3. تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية 0
4. تعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتوجيه والإرشاد0
5. بحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية ، وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق أهداف المرحلة التعليمية0
6. متابعة مذكرة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية وتفعيلها والعمل على ما يحقق الأهداف المرجوة منها0
7. رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسيا وتشجيعهم وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت وتقديم برامج إضافية لهم 0
8. متابعة الطلاب المتأخرين دراسيا ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم 0
9. تحري الأحوال الأسرية للتلاميذ وخاصة الاقتصادية منها ، ومساعدة المحتاجين منهم عن طريق الصندوق المدرسي 0
10. دراسة الحالات الفردية للطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك ، وتفهم مشكلاتهم ، وتقديم التوجيه والنصح لهم حسب حالتهم0
11. عقد لقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب الذين تظهر على أبنائهم بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب 0
12. إعداد تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربوية وتقديمها لمدير المدرسة 0
13. إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد 0
14. تدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة في أعمال مراقبة الطلاب وشغل حصص الانتظار 0
15. القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقنطيه طبيعة العمل التعليمي
مهام مدير المدرسة ووكيلها في مجال التوجيه والإرشاد
1- تهيئة البيئة والظروف المناسبة التي تساعد في تحقيق رعاية الطلاب وحل مشكلاتهم الفرديه والجماعية ورعاية قدراتهم وميولهم وتحقيق حاجاتهم وتحقيق النمو المناسب للمرحلة التالية لمرحلتهم الدراسية .
2-تيسير الإمكانات والوسائل المعينة في تطبيق برامج وخدمات التوجيه والإرشاد داخل المدرسة والاستفادة من الكفاءات المتوفرة لدى المعلمين أو رواد الفصول أو أولياء أمور الطلاب.
3-تهيئة الظروف لعمل المرشد الطلابي ومساعدته على تجاوز العقبات وحل المشكلات التي قد تعترض مجال عمله وعدم تكليفه بأعمال إدارية تعيقة عن أداء عمله كمرشد طلابي .
4-رئاسة لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة وغيرها من اللجان والمجالس وتوزيع العمل على الأعضاء ومتبعة تنفيذ التوصيات التي تصدر عن اجتماعاتها .
5-تبصير المعلمين بدور المرشد الطلابي داخل المدرسة وحثهم على التعاون الإيجابي معه للتعامل مع مشكلات الطلاب وأحوالهم المختلفة .
6-متابعة تطبيق خطة التوجيه والإرشاد ميدانياً بالمدرسة والمساهمة في تقويم عمل المرشد الطلابي بالتعاون مع مشرف التوجيه والإرشاد.
7-المشاركة المباشرة في بعض الخدمات الإرشادية مثل عقد اللقاءات أو المحاضرات أو كتابة المقالات الإرشادية والتربوية أو المشاركة في الرحلات والزيارات المدرسية وما إلى ذلك من خدمات إرشادية .
8-العمل على اكتشاف وتعديل السلوك غير السوي من خلال الاستفادة من مجلس المدرسة واللجان الإرشادية المختلفة بالإضافة لما يصد من توصيات لمجلس التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم .
9-الاتصال بإدارة التعليم والجهات المختصة الأخرى لتأمين الاحتياجات وتنسيق الجهود فيما يتعلق ببرامج التوجيه والإرشاد .
10-الاتصال بأولياء أمور الطلاب والتعاون معهم في تحقيق أهداف التوجيه والإرشاد .
11- حث المعلمين على أهمية رعاية الطلاب من خلال التعامل مع المواقف والمشكلات اليومية التي تواجه الطلاب قبل تحويلهم للمرشد الطلابي بحيث لا يحول له إلا الطلاب الذين يعانون من المشكلات التي تحتاج إلى رعاية خاصة .
12- الإشراف على متابعة مذكرة الواجبات المنزلية وحث المعلمين على الاستفادة منها وتدوين ملاحظاته وملاحظاتهم عليها لولي الأمر والعناية بمرئيات ولي أمر الطالب التي يدونها في هذه المذكرة .
مهام المعلم ورائد الفصل في مجال التوجيه والإرشاد
- تفهم دور التوجيه والإرشاد في المدرسة والإسهام في التعريف بخدماته وبرامجه وتشجيعهم على الاستفادة من هذه الخدمات في تحسين أداء طلابهم .
2-* تهيئة المناخ النفسي والصحي في الفصل والمدرسة بصفة عامة بما يسهم في نمو الطلاب ويؤدي إلى التوافق النفسي المطلوب .
3-* تطويع المواد الدراسية في مجال التوجيه والإرشاد وربط الجوانب العلمية بالجوانب التربوية بما يؤدي إلى تكامل التربية والتعليم بما ينمي شخصية الطالب ويسهم في تكاملها .
4-* إبداء المقترحات المناسبة لتطوير خدمات التوجيه والإرشاد من خلال التعاون مع المرشد الطلابي وأعضاء لجنتي التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك .
5-* دعم وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة عن طريق المشاركة الفعالة في اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس المدرسة وغيرها من اللقاءات .
6-* مساعدة المرشد الطلابي على اكتشاف الحالات الخاصة التي تحتاج إلى تدخله ومتابعته لها .
7-* متابعة مذكرة الواجبات المدرسية وتوعية الطلاب بأهميتها وكيفية استخدامها وأهمية تدوين الملاحظات والمرئيات بصفة منتظمة لولي الأمر .
8-* الإسهام في علاج حالات التأخر الدراسي لدى بعض الطلاب في المواد التي يدرسونها .
9-* مساعدة المرشد الطلابي في رعاية الطلاب الذين يحتاجون إلى متابعة .
10- تعزيز الجانب السلوكي الإيجابي عند الطلاب .
11-* التعاون مع المرشد الطلابي في تنفيذ بعض البرامج العلاجية المقترحة لعلاج بعض المشكلات الدراسية أو الاجتماعية أو النفسية التي تعترض بعض الطلاب .
12-* التعامل مع المواقف اليومية داخل الفصل وخارجه وألا يحول للمرشد الطلابي إلا المواقف المتكررة .
13-* التعاون مع المرشد الطلابي في استقبال أولياء الأمور واطلاعهم على المستويات الدراسية لأبنائهم .
14-* استغلال حصص النشاط أو الريادة في تقديم بعض الخدمات الإرشادية للطلاب حسب الحاجة .
15-* تزويد المرشد الطلابي بالمرئيات والمقترحات حول الموهوبين والمتفوقين والمتأخرين دراسياً … الخ .
16-* المساهمة في توفير المعلومات اللازمة للسجل الشامل عن طلاب الصف الذي يقوم بريادته .
17-* استثمار النشاط الطلابي بأنواعه المختلفة في معالجة المشكلات التي يواجهها بعض الطلاب بالتعاون مع رائد النشاط والمرشد الطلابي في المدرسة .
________________________________________________لكي يصبح المرشد الطلابي قدوة حسنة عليه أن يكون ممتاز السيرة والسلوك ومتمكنا من مساعدة الطالب على فهم ذاته ، ومعرفة قدراته ، والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ليحقق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية إسلامية سوية وذلك عن طريق قيامه بالأتي
1. تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع منسوبي المدرسة جمعيهم ومع أولياء أمور الطلاب 0
2. إعداد الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة 0
3. تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية 0
4. تعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتوجيه والإرشاد0
5. بحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية ، وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق أهداف المرحلة التعليمية0
6. متابعة مذكرة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية وتفعيلها والعمل على ما يحقق الأهداف المرجوة منها0
7. رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسيا وتشجيعهم وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت وتقديم برامج إضافية لهم 0
8. متابعة الطلاب المتأخرين دراسيا ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم 0
9. تحري الأحوال الأسرية للتلاميذ وخاصة الاقتصادية منها ، ومساعدة المحتاجين منهم عن طريق الصندوق المدرسي 0
10. دراسة الحالات الفردية للطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك ، وتفهم مشكلاتهم ، وتقديم التوجيه والنصح لهم حسب حالتهم0
11. عقد لقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب الذين تظهر على أبنائهم بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب 0
12. إعداد تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربوية وتقديمها لمدير المدرسة 0
13. إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد 0
14. تدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة في أعمال مراقبة الطلاب وشغل حصص الانتظار 0
15. القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقنطيه طبيعة العمل التعليمي
مهام مدير المدرسة ووكيلها في مجال التوجيه والإرشاد
1- تهيئة البيئة والظروف المناسبة التي تساعد في تحقيق رعاية الطلاب وحل مشكلاتهم الفرديه والجماعية ورعاية قدراتهم وميولهم وتحقيق حاجاتهم وتحقيق النمو المناسب للمرحلة التالية لمرحلتهم الدراسية .
2-تيسير الإمكانات والوسائل المعينة في تطبيق برامج وخدمات التوجيه والإرشاد داخل المدرسة والاستفادة من الكفاءات المتوفرة لدى المعلمين أو رواد الفصول أو أولياء أمور الطلاب.
3-تهيئة الظروف لعمل المرشد الطلابي ومساعدته على تجاوز العقبات وحل المشكلات التي قد تعترض مجال عمله وعدم تكليفه بأعمال إدارية تعيقة عن أداء عمله كمرشد طلابي .
4-رئاسة لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة وغيرها من اللجان والمجالس وتوزيع العمل على الأعضاء ومتبعة تنفيذ التوصيات التي تصدر عن اجتماعاتها .
5-تبصير المعلمين بدور المرشد الطلابي داخل المدرسة وحثهم على التعاون الإيجابي معه للتعامل مع مشكلات الطلاب وأحوالهم المختلفة .
6-متابعة تطبيق خطة التوجيه والإرشاد ميدانياً بالمدرسة والمساهمة في تقويم عمل المرشد الطلابي بالتعاون مع مشرف التوجيه والإرشاد.
7-المشاركة المباشرة في بعض الخدمات الإرشادية مثل عقد اللقاءات أو المحاضرات أو كتابة المقالات الإرشادية والتربوية أو المشاركة في الرحلات والزيارات المدرسية وما إلى ذلك من خدمات إرشادية .
8-العمل على اكتشاف وتعديل السلوك غير السوي من خلال الاستفادة من مجلس المدرسة واللجان الإرشادية المختلفة بالإضافة لما يصد من توصيات لمجلس التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم .
9-الاتصال بإدارة التعليم والجهات المختصة الأخرى لتأمين الاحتياجات وتنسيق الجهود فيما يتعلق ببرامج التوجيه والإرشاد .
10-الاتصال بأولياء أمور الطلاب والتعاون معهم في تحقيق أهداف التوجيه والإرشاد .
11- حث المعلمين على أهمية رعاية الطلاب من خلال التعامل مع المواقف والمشكلات اليومية التي تواجه الطلاب قبل تحويلهم للمرشد الطلابي بحيث لا يحول له إلا الطلاب الذين يعانون من المشكلات التي تحتاج إلى رعاية خاصة .
12- الإشراف على متابعة مذكرة الواجبات المنزلية وحث المعلمين على الاستفادة منها وتدوين ملاحظاته وملاحظاتهم عليها لولي الأمر والعناية بمرئيات ولي أمر الطالب التي يدونها في هذه المذكرة .
مهام المعلم ورائد الفصل في مجال التوجيه والإرشاد
- تفهم دور التوجيه والإرشاد في المدرسة والإسهام في التعريف بخدماته وبرامجه وتشجيعهم على الاستفادة من هذه الخدمات في تحسين أداء طلابهم .
2-* تهيئة المناخ النفسي والصحي في الفصل والمدرسة بصفة عامة بما يسهم في نمو الطلاب ويؤدي إلى التوافق النفسي المطلوب .
3-* تطويع المواد الدراسية في مجال التوجيه والإرشاد وربط الجوانب العلمية بالجوانب التربوية بما يؤدي إلى تكامل التربية والتعليم بما ينمي شخصية الطالب ويسهم في تكاملها .
4-* إبداء المقترحات المناسبة لتطوير خدمات التوجيه والإرشاد من خلال التعاون مع المرشد الطلابي وأعضاء لجنتي التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك .
5-* دعم وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة عن طريق المشاركة الفعالة في اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس المدرسة وغيرها من اللقاءات .
6-* مساعدة المرشد الطلابي على اكتشاف الحالات الخاصة التي تحتاج إلى تدخله ومتابعته لها .
7-* متابعة مذكرة الواجبات المدرسية وتوعية الطلاب بأهميتها وكيفية استخدامها وأهمية تدوين الملاحظات والمرئيات بصفة منتظمة لولي الأمر .
8-* الإسهام في علاج حالات التأخر الدراسي لدى بعض الطلاب في المواد التي يدرسونها .
9-* مساعدة المرشد الطلابي في رعاية الطلاب الذين يحتاجون إلى متابعة .
10- تعزيز الجانب السلوكي الإيجابي عند الطلاب .
11-* التعاون مع المرشد الطلابي في تنفيذ بعض البرامج العلاجية المقترحة لعلاج بعض المشكلات الدراسية أو الاجتماعية أو النفسية التي تعترض بعض الطلاب .
12-* التعامل مع المواقف اليومية داخل الفصل وخارجه وألا يحول للمرشد الطلابي إلا المواقف المتكررة .
13-* التعاون مع المرشد الطلابي في استقبال أولياء الأمور واطلاعهم على المستويات الدراسية لأبنائهم .
14-* استغلال حصص النشاط أو الريادة في تقديم بعض الخدمات الإرشادية للطلاب حسب الحاجة .
15-* تزويد المرشد الطلابي بالمرئيات والمقترحات حول الموهوبين والمتفوقين والمتأخرين دراسياً … الخ .
16-* المساهمة في توفير المعلومات اللازمة للسجل الشامل عن طلاب الصف الذي يقوم بريادته .
17-* استثمار النشاط الطلابي بأنواعه المختلفة في معالجة المشكلات التي يواجهها بعض الطلاب بالتعاون مع رائد النشاط والمرشد الطلابي في المدرسة .
* مجالات التوجيه والإرشاد *
أولاً : التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي
يقوم المرشد الطلابي بمهام الإرشاد الديني والأخلاقي بعدة أساليب منها
1- المشاركة والتنسيق مع جماعة التوعية الإسلامية في نشاطها الرامي إلى تعزيز الأخلاق الإسلامية الحميدة وأداء الواجبات كالمحافظة على الصلاة جماعة وطاعة الوالدين والصدق والأمانة والبرّ …الخ .
2-* تنظيم الندوات والمحاضرات التي تدعو لها المدرسة بحضور الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي ودعوة المختصين للمشاركة فيها .
3-* استخدام الإذاعة المدرسية والصحف الحائطية وما بها من نشاط يومي مستمر .
4-* تطويع جميع مواد التربية الإسلامية وغيرها في تعزيز وغرس المفاهيم الإسلامية التي تحث على الفضائل ومكارم الخلاق .
5-* إعداد النشرات الهادفة التي تحث على التمسك بالأخلاق الحسنة ونبذ الرذيلة .
6-* تكريم الطلاب المثاليين ذوي السلوك الحسن ووضع حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم على الالتزام بالأخلاق الإسلامية .
7-* متابعة الطلاب أثناء أداء صلاة الظهر في المدرسة والمشاركة في إلقاء بعض الكلمات الهادفة التي تحث على القيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة .
ثانياً التوجيه والإرشاد النفسي
يهدف إلى تقديم المساعدة النفسية اللازمة للطلاب وخصوصاً ذوي الحالات الخاصة من خلال الرعاية النفسية المباشرة والتي تتركز على فهم شخصية الطالب وقدراته واستعداداته وميوله وتبصيره بمرحلة النمو التي يمر بها ومتطلباتها النفسية والجسمية والاجتماعية ومساعدته على التغلب على حل مشكلاته .
الخدمات التي تحقق أهداف التوجيه والإرشاد النفسي :
1- توعية الطلاب بطبيعة المرحلة العمرية التي يمرون بها من الناحية النفسية والفسيولوجية والاجتماعية ومتطلبات تلك المرحلة بما يعين الطالب على تحقيق التوافق النفسي والتكيف السوي مع ذاته والتفاعل الإيجابي مع الآخرين
2-* رعاية الجوانب السلوكية للطلاب من خلال رعاية سلوك الطالب وتعديله وتقويمه والذي يهدف إلى تحديد الممارسات السلوكية للطلاب وتعزيز الجوانب الإيجابية فيها بما ينمي قدرات الطالب واتجاهاته وميوله وإطفاء الممارسات السلوكية غير المرغوبة بما يقوّم شخصية الطالب ويجعله أكثر توافقاً مع ذاته وأعمق استبصاراً بها بما يمتلكه من قدرات وبما يحقق بناء سلوك إيجابي لديه .
3-* دراسة حالات الطلاب ذوي الصعوبات الخاصة والإعاقات البسيطة ورصد حالات الاضطراب الانفعالي مثل الخوف بمختلف نوعياته ودرجاته بين الطلاب وما يصاحب الاضطرابات الانفعالية من ضعف الثقة بالنفس واضطراب الكلام والحساسية الزائدة وسهولة الاستثارة ومتابعة حالاتهم بالتعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء أمور الطلاب بهدف تحقيق الصحة النفسية للطالب داخل المدرسة وخارجها .
4-* متابعة قضايا الطلاب داخل المدرسة ودراستها واستثمار جهود اللجان والمجالس بها في معالجة تلك القضايا بما يحقق رعاية تقويم سلوك الطالب .
5-* اكتشاف مواهب وقدرات واستعدادات وميول واتجاهات الطلاب ورعايتها بما يتناسب مع أعمارهم من خلال تقديم خدمات إرشادية تساعدهم على اكتشاف هذه الجوانب لتحقيق النمو السوي معرفياً ونفسياً واجتماعياً.
ثالثاً :التوجيه والإرشاد الاجتماعي
اهتم هذا الميدان بالنمو والتنشئة الاجتماعية السليمة للطالب وعلاقته بالمجتمع ومساعدته على تحقيق التوافق مع نفسه ومع الآخرين في الأسرة والمدرسة والبيئة الاجتماعية .
ومن الأساليب التي ستخدمها المرشد الطلابي في هذا المجال حث الطلاب على العمل الجماعي والتنافس الشريف وبث روح الأخوة الإسلامية والكرامة الإنسانية في نفوس الطلاب من خلال التعاون مع مشرف النشاط في المدرسة .
رابعاً :التوجيه والإرشاد التربوي
يهدف إلى مساعدة الطالب في رسم وتحديد خططه وبرامجه التربوية والتعليمية التي تتناسب مع إمكاناته واستعداداته وقدراته واهتماماته وأهدافه وطموحاته والتعامل مع المشكلات الدراسية التي قد تعترضه مثل التأخر الدراسي وبطء التعلم وصعوباته بحيث يسعى المرشد إلى تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة والرعاية التربوية الجيدة للطلاب .
خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي
1- رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً
2-* رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً
3-* رعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب .
4-* توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة .
5-* متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب .
6-* الأسبوع التمهيدي .
7-* التهيئة الإرشادية القبلية والبعدية .
8-* رعاية الطلاب الموهوبين .
9-* التسجيل المبكر لطلاب الصف الأول الابتدائي .
10- حضور وانصراف الطلاب .
خامساً : التوجيه والإرشاد الوقائي
هدف إلى توعية وتبصير الطلاب حول الآثار والنتائج الدينية والصحية والنفسية والاجتماعية التي قد تترتب على بعض الممارسات السلبية والعمل على إزالة أسبابها وتدريب الطالب وتنمية قناعته الذاتية والحفاظ على مقوماته الدينية والخلقية .
خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد الوقائي
1- التوعية بأضرار التدخين .
2-* التوعية بأضرار المسكرات والمخدرات وما يدخل في حكمها كشم المواد الطيارة والمنشطات .
3-* نشر الوعي الصحي (التغذية السليمة – الإفطار اليومي مبكراً - النظافة الشخصية … الخ ) .
4-* التوعية بمخاطر التقليد الأعمى لبعض العادات والتقاليد الدخيلة على مجتمعنا الإسلامي مثل قصات الشعر وارتداء الملابس الغربية والكلمات البذيئة والأفكار الهدامة التي تيبثها بعض الصحف والقنوات والمجلات … الخ .
5-* التوعية بأضرار الرفقة السيئة .
6-* التوعية بأهمية المحافظة على المرافق العامة والممتلكات الخاصة .
7-* التوعية الأمنية والسلامة المرورية .
8-* ترشيد استهلاك الماء والكهرباء .
9-* التوعية بالآثار السلبية المترتبة على إيذاء الأطفال وسوء معاملتهم وأهمية الرعاية السليمة لهم
10-* خطورة حمل السلاح .
سادساً : التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني
هو عملية مساعدة الطالب على اختيار المجال العلمي والعملي الذي يتناسب مع طاقاته واستعداداته وقدراته وموازنتها بطموحاته ورغباته لتحقيق أهداف سليمة وواقعية .
ويهدف إلى تحقيق التكيف التربوي للطالب وتبصير الطالب بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة واحتياج المجتمع في ضوء خطط التنمية التي تضعها الدولة وتكوين اتجاهات إيجابية نحو بعض المهن والأعمال وإثارة اهتماماتهم بالمجالات العلمية والتقنية والفنية ومساعدتهم على تحقيق أعلى درجات التوافق النفسي والتربوي مع بيئاتهم ومجالاتهم التعليمية والعملية التي يلتحقون بها
ويهدف إلى تحقيق التكيف التربوي للطالب وتبصير الطالب بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة واحتياج المجتمع في ضوء خطط التنمية التي تضعها الدولة وتكوين اتجاهات إيجابية نحو بعض المهن والأعمال وإثارة اهتماماتهم بالمجالات العلمية والتقنية والفنية ومساعدتهم على تحقيق أعلى درجات التوافق النفسي والتربوي مع بيئاتهم ومجالاتهم التعليمية والعملية التي يلتحقون بها
صفات الطالبة المثالية
ج/ لكي تكوني طالبة مثالية
7- مذاكرة الدروس و أداء الواجب أولا بأول .
9- الكتابة في مذكرة الواجبات في كل حصة .
أ– نظافة الجسم والملابس .
ج – تقليم الأظافر كل أسبوع .
__________________________________________________
قصر الاميرات
______________________________________________________
س / هل فكرت يوماً كيف تكون طالبة مثالية ؟
ونظيفة لابد من تحقيق الآتي :
1-أن تنامي مبكرة حتى تصحي نشيطــــة .
2-احترام المعلمة وتقديرها .
3-الانتباه للمعلمة أثناء الشرح والتفاعل مع الدرس .
4- الحضور إلى المدرسة مبكراً لإدراك الطابور الصباحي .
5- احترام الوالدين وطاعتهما .
6-عدم التأخر عن دخول الحصص .
8-المحافظة على نظافة الكتب والدفاتر .
10-احترام الزملاء واختيار الرفيق الصالح والبعد عن رفقاء السوء .
11-المحافظة على أداء الصلوات الخمس .
12-أخذ جميع الأدوات المطلوبة من أقلام وهندسة وألوان وكراس الفنية
13-عدم الإسراف في استخدام المياه والكهرباء .
- النظافة الشخصية وتكون في الآتي :
ب - تنظيف الشعر وتسريحة وفحصه من القمل
د –غسل اليدين قبل الأكل وبعده .
هـ –حمل المناديل الخاصة .
و _ تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون .
ز _ الالتزام بالزي المدرسي .
ح - المحافظة على نظافة دورات المياه بعد استعمالها .
ط –رمي النفايات في الأماكن المخصصة لها .
ي – المحافظة على نظافة الفصل وسلامة أدواته وعدم الكتابة على جدرانه .
تسيق المرشدة الطلابية :مستورة الاسمري
مديرة المدرسة :طيف الشمري
__________________________________________________
قصر الاميرات
______________________________________________________
توجيهات تربوية