الأحد، 30 أغسطس 2015

مفاتيح التنشئة البناءة للأطفال

مفاتيح التنشئة البناءة للأطفال :
1)   لا تعط الأطفال مطلقاً مجالاً للاختيار حينما يصل الأمر إلى حدود الحلال والحرام أو المسموح والممنوع مثل ترك الصلاة ،إغضاب الوالدة .....الخ
2)   تبصير الأطفال بالصواب والخطأ،واحترام النظام ومراعاة حقوق الآخرين .
3)   تدريبهم وتعويدهم الاستئذان وشكر الآخرين على المعروف ،وحب الآخرين والتعاون وتحديد وقت النوم والتأدب مع الوالدين والمربين .
4)   هناك أمور لابد من فعلها مثل / يجب حل الواجب المنزلي .
5)   تدريبهم على إعادة تطبيق السلوك بالشكل الصحيح ،واستبدال السلوك الخاطئ .
مثال /إذا تكلم بفظاظة فمره أن يتكلم مرة أخرى بأسلوب لبق.
    6)تذكيرهم بالمعلومات ومعالجة الأخطاء في جو آمن دون تحقير ثم إعادة السلوك بعد تعديل الأخطاء.
مثل /حصر الكلمات المكتوبة (من قبل الطلاب خطأ) من قبل معلم مادة العربي ثم تعديل الأخطاء ثم كتابة الجمل صحيحة وهكذا.
    7)تعويدهم الاستقلال الإيجابي تحت الرعاية المدروسة التي تضمن نمو الشخصية وعدم التهور والانجراف خلف رفقاء السوء.
     8)تعويدهم النظام والمسؤولية واحترام القوانين والأنظمة وتذوق النجاح .
مثال /تعويدهم تنظيف وتنظيم غرفهم ليتعلموا مهارات التنظيم والعناية والصحة .
9)تقبل الأطفال ، وتعديل السلوك ،بإظهار الحب والتقدير وتقديم الحوافز وتمثل القدوة وتجنب الإهانة وتجنب نبذ الأطفال مع تعديل السلوك بالطرق الإيجابية .
أحذر إطلاق مثل هذه العبارات (ليس فيك خير_أنت طفل سيئ،غبي)
10)تعليمهم النظرة المتوازنة لأنفسهم ضمن العالم من حولهم وتقديرهم لذواتهم والثقة في قدراتهم على حل مشاكلهم ومواجهة الصعوبات واتخاذ القرارات ،ويكون ذلك بتعليمهم احترام النظام وعدم المبالغة في المكافأة والحوافز وان يكون الجهد بقدر الضرورة لا غير ،وعدم الثناء إلا على السلوك الذي يستحق الثناء تقلل من الدافعية وتؤدي إلى التوكل
11)"الوقاية خير من العلاج"
الأصل في التنشئة تعليم الأطفال الوقاية من الزلات وليس معالجة الزلات فالتخطيط المبكر يقلل ويمنع الصراعات والمشكلات ويملأ الفراغ بالمفيد

ويمكن تحقيق ذلك بالاتي :
·       هيئ الجو قبل الانتقال من نشاط إلى آخر.
·       دربهم على اللباقة في التعامل.
·       مراعاة مشاكل تشتت الانتباه وفرط الحركة والعدوانية.
·       أوقف النشاط أو العمل قبل حدوث المشكلات.
12)تعويدهم بذل الجهد الكافي والاجتهاد وبذل الأسباب وعدم الاستسلام واليأس وكذا وإتقان العمل,لان التعليم الناجح للنظام لا يأتي دون بذل الجهد الكافي للوصول إلى نتيجة مرضية ،قال الرسول صلى الله عليه وسلم(إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) رواه البخاري ومسلم.
ولنعلم جميعا أن الابن:
إذا عاش في جو من التشجيع= يتعلم الثقة بالنفس.
إذا عاش في جو من التحمل  = يتعلم الصبر.
إذا عاش في جو من المديح  = يتعلم التقدير.
إذا عاش في جو من الرضى = يتعلم المحبة.
إذا عاش في جو من التقدير  = يتعلم القناعة.
إذا عاش في جو من المشاركة= يتعلم الكرم.
إذا عاش في جو من النزاهة = يتعلم الصدق.
إذا عاش في جو من الإنصاف = يتعلم العدل.
إذا عاش في جو من الطيبة  =يتعلم الاحترام.
إذا عاش في جو من الأمان = يتعلم الاستقرار.
إذا عاش في جو من الانتقاد = يتعلم الإدانة.
إذا عاش في جو من العداوة =يتعلم القلق.
إذا عاش في جو من الشفقة= يتعلم الانطواء.
إذا عاش في جو من السخرية = يتعلم الخجل.
إذا عاش في جو من الغيرة  = يتعلم الحسد
إذا عاش في جو من العار = يتعلم الشعور بالذنب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق