إيذاء ذوي الاحتياجات الخاصة
قد يتعرض الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة للايذاء بجميع أنواعه كالايذاء العاطفي أو الجسدي من الوالدين أو المحيطين به نتيجة للضغوط التي يواجهونها في تربيته لصعوبة التعامل معه كما أنه قد يتعرض للايذاء الجنسي داخل المنزل أو خارجه بصورة أكبر مما يحدث للاسوياء وذلك نتيجة لعدم قدرة الطفل من هذه الفئة على التعبير عن نفسه ومايقع عليه من أذى
ولا تختلف طرق التربية والتوجيه لذوي الاحتياجات الخاصة عن غيرهم من الأسوياء ولكن الطريقة هنا يجب أن تكون أدق بحيث يتم توجيه الأطفال من أجل منع الاستغلال الجنسي
الأساليب الإرشادية لحماية ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المعاهد والمدارس أثناء الدمج :
1/ تبصير المجتمع المدرسي بطرق التعامل مع طالبات ذوي الاحتياجات الخاصة لتدعيم دورهن في الحياة الاجتماعية وحقهن في العيش
2/ تبصير الاسرة بالاساليب التربوية للتعامل مع أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصه مع مراعاة عدم تعرضهم للايذاء
3/ ادخال البرامج الدينيه والصحية في التوعية كمدخل التربية الجنسية لتمكن الطفل من إدراك طبيعته الجنسية وحتى يكون مقبولا اجتماعيا ومحبوبا مثل ( النظافة - طالب الاذن _ خلع الملابس في أماكن خاصة ومعرفة الفروق الجنسية _ والتفرق بين أمه وأبية وبين الأغراب
4/ تعويد الطفل على التعبير عن نفسة وعند تعرضه للاذى أو الرفض خوفا من تعرضه للانحراف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق