الاثنين، 7 مارس 2016

                              إيذاء ذوي الاحتياجات الخاصة                        
                                
قد يتعرض الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة للايذاء بجميع أنواعه كالايذاء العاطفي أو الجسدي من الوالدين أو المحيطين به نتيجة للضغوط التي يواجهونها في تربيته لصعوبة التعامل معه كما أنه قد يتعرض للايذاء الجنسي داخل المنزل أو خارجه بصورة أكبر مما يحدث للاسوياء وذلك نتيجة لعدم قدرة الطفل من هذه الفئة على التعبير عن نفسه ومايقع عليه من أذى
ولا تختلف طرق التربية والتوجيه لذوي الاحتياجات الخاصة عن غيرهم من الأسوياء ولكن الطريقة هنا يجب أن تكون أدق بحيث يتم توجيه الأطفال من أجل منع الاستغلال الجنسي
الأساليب الإرشادية لحماية ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المعاهد والمدارس أثناء الدمج :
1/ تبصير المجتمع المدرسي بطرق التعامل مع طالبات ذوي الاحتياجات الخاصة لتدعيم دورهن في الحياة الاجتماعية وحقهن في العيش
2/ تبصير الاسرة بالاساليب التربوية للتعامل مع أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصه مع مراعاة عدم تعرضهم للايذاء
3/ ادخال البرامج الدينيه والصحية في التوعية كمدخل التربية الجنسية لتمكن الطفل من إدراك طبيعته الجنسية وحتى يكون مقبولا اجتماعيا ومحبوبا مثل ( النظافة - طالب الاذن _ خلع الملابس في أماكن خاصة ومعرفة الفروق الجنسية _ والتفرق بين أمه وأبية وبين الأغراب
4/ تعويد الطفل على التعبير عن نفسة وعند تعرضه للاذى أو الرفض خوفا من تعرضه للانحراف
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق