الميثاق الأخلاقي لمهنة التوجيه والإرشاد
الميثاق الأخلاقي للمرشدة الطلابية:
|
مبــادئ عــــــامة :
1- أن تتحلى المرشدة الطلابية بالأخلاق الإسلامية
قولاً و عملاً وأن تكون قدوة حسنة في الصبر والأمانة وتحمل المسئولية دون
ملل أو ضجر أو يأس
2- أن تتميز المرشدة الطلابية بالمرونة في التعامل مع
الطالبات وعدم التقييد بأساليب محددة في فهم مطالبهم
وحاجاتهم الإرشادية.
3- أن تتميز المرشدة الطلابية
بالرفق في معاملتها للطالبة بما يمنحها الشعور بالاهتمام بها والسعي لمصلحتها
ومساعدتها في حل ما يعترضها من صعوبات .
4-
أن تتميز المرشدة الطلابية بالإخلاص وتقبل العمل في مجال
التوجيه و الإرشاد كرسالة ليس على أساس أنها وظيفة بل رسالة بعيدةً عن الرغبات
والطموحات الشخصية.
5- أن تكون لدى المرشدة الطلابية وعي
بذاتها و دوافعها وحاجاتها وعدم إسقاطها على مسار العمل الإرشادي.
6-
أن تتجنب المرشدة الطلابية إقامة علاقات شخصية مع الطالبة وأن
تكون العلاقة بينهما علاقة مهنية.
7- أن تسعى المرشدة الطلابية إلى تحقيق السعادة والرفاهية للمسترشدة وأن توجه العملية الإرشادية لتحقيق أهدافها الإرشادية.
8- يجب أن تكون لدى المرشدة الطلابية معرفة تامة بالحدود
الأخلاقية لمهنتها وعدم تجاوزها وتجنب أي تصرف يسيء إلى عملها المهني.
9- أن يكون المظهر الشخصي للمرشدة
الطلابية مقبولاً دون تكلف أو مبالغة
10- أن تبتعد المرشدة الطلابية عن التعصب والالتزام بأخلاقيات
العمل المهنية
11- أن تقوم المرشدة الطلابية بمصارحة الطالبة بحدود وإمكانات عملها المهني دون مبالغة أو خداع
12- ألاّ تقوم المرشدة الطلابية بتكليف أحد زميلاتها من غير المرشدات في المدرسة للقيام بمسؤولياتها الإرشادية بالإنابة عنها
13- أن توثق المرشدة الطلابية عملها المهني بأقصى قدر من الدقة و الإتقان وبشكل يكفل استكمالها في حالة عدم استمرارها في مهمتها لأي سبب من الأسباب
14- في حالة تطبيق المرشدة الطلابية اختبارات على الطالبة فعليها إشعارها بأسباب التطبيق ونوع الاختبار وتفسير نتائجه مع الاحتفاظ التام بسرية المعلومات
15- عند تأكد المرشدة الطلابية واقتناعها بضرورة تحويل الطالبة إلى جهة أخرى لاستكمال دراسة حالتها فعليها إشعار الطالبة بذلك وشرح أسباب تحويلها
11- أن تقوم المرشدة الطلابية بمصارحة الطالبة بحدود وإمكانات عملها المهني دون مبالغة أو خداع
12- ألاّ تقوم المرشدة الطلابية بتكليف أحد زميلاتها من غير المرشدات في المدرسة للقيام بمسؤولياتها الإرشادية بالإنابة عنها
13- أن توثق المرشدة الطلابية عملها المهني بأقصى قدر من الدقة و الإتقان وبشكل يكفل استكمالها في حالة عدم استمرارها في مهمتها لأي سبب من الأسباب
14- في حالة تطبيق المرشدة الطلابية اختبارات على الطالبة فعليها إشعارها بأسباب التطبيق ونوع الاختبار وتفسير نتائجه مع الاحتفاظ التام بسرية المعلومات
15- عند تأكد المرشدة الطلابية واقتناعها بضرورة تحويل الطالبة إلى جهة أخرى لاستكمال دراسة حالتها فعليها إشعار الطالبة بذلك وشرح أسباب تحويلها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق