السبت، 5 سبتمبر 2015

الميثاق الأخلاقي لمهنة التوجيه والإرشاد

الميثاق الأخلاقي لمهنة التوجيه والإرشاد 
 

الميثاق الأخلاقي للمرشدة الطلابية:


مبــادئ عــــــامة  :

1-  أن تتحلى المرشدة الطلابية بالأخلاق الإسلامية قولاً و عملاً وأن تكون قدوة حسنة في الصبر والأمانة وتحمل المسئولية دون ملل أو ضجر أو يأس

2- أن تتميز المرشدة الطلابية بالمرونة في التعامل مع الطالبات وعدم التقييد بأساليب محددة في فهم مطالبهم وحاجاتهم الإرشادية.
 
3-  أن تتميز المرشدة الطلابية بالرفق في معاملتها للطالبة بما يمنحها الشعور بالاهتمام بها والسعي لمصلحتها ومساعدتها في حل ما يعترضها من صعوبات .

4-  أن تتميز المرشدة الطلابية بالإخلاص وتقبل العمل في مجال التوجيه و الإرشاد كرسالة ليس على أساس أنها وظيفة بل رسالة بعيدةً عن الرغبات والطموحات الشخصية.

5-  أن تكون لدى المرشدة الطلابية وعي بذاتها و دوافعها وحاجاتها وعدم إسقاطها على مسار العمل الإرشادي.

6-  أن تتجنب المرشدة الطلابية إقامة علاقات شخصية مع الطالبة وأن تكون العلاقة بينهما علاقة مهنية.

7- أن تسعى المرشدة الطلابية إلى تحقيق السعادة والرفاهية للمسترشدة وأن توجه العملية الإرشادية لتحقيق أهدافها الإرشادية.

8-  يجب أن تكون لدى المرشدة الطلابية معرفة تامة بالحدود الأخلاقية لمهنتها وعدم تجاوزها وتجنب أي تصرف يسيء إلى عملها المهني.

9-  أن يكون المظهر الشخصي للمرشدة الطلابية مقبولاً دون تكلف أو مبالغة 

10- أن تبتعد المرشدة الطلابية عن التعصب والالتزام بأخلاقيات العمل المهنية

11- أن تقوم المرشدة الطلابية بمصارحة الطالبة بحدود وإمكانات عملها المهني دون مبالغة أو خداع

12- ألاّ تقوم المرشدة الطلابية بتكليف أحد زميلاتها من غير المرشدات في المدرسة للقيام بمسؤولياتها الإرشادية بالإنابة عنها

13- أن توثق المرشدة الطلابية عملها المهني بأقصى قدر من الدقة و الإتقان وبشكل يكفل استكمالها في حالة عدم استمرارها في مهمتها لأي سبب من الأسباب

14-  في حالة تطبيق المرشدة الطلابية اختبارات على الطالبة فعليها إشعارها بأسباب التطبيق ونوع الاختبار وتفسير نتائجه مع الاحتفاظ التام بسرية المعلومات

15- عند تأكد المرشدة الطلابية واقتناعها بضرورة تحويل الطالبة إلى جهة أخرى لاستكمال دراسة حالتها فعليها إشعار الطالبة بذلك وشرح أسباب تحويلها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق